الخوف المرضي Phobia

اذهب الى الأسفل

الخوف المرضي Phobia

مُساهمة من طرف super anas في الجمعة أغسطس 24, 2007 3:28 pm

الخوف المرضي Phobia



طفل يحكي.......

" عندما كنت صغيرا وانا في دوله الامارات ، كنت اصعد الى الشقه بالمصعد وفجأة تعطل المصعد ، وفجأة ، سر في جسدي رعشه مرعبه ، وشعرت انني يجب ان اخرج بسرعه ، حاولت فتح باب المصعد ، ولكنه لم ينفتح ، ورحت ادق جرس الانذار لكن لا يوجد مجيب ، فزاد جنوني ورعبي ، وانشبت اظافري على الباب ورحت اركله بقدمي ، وصرخت باعلى صوتي ، ولكني احسست بان صوتي لا ينطلق ، ففقدت السطره على نفسي ، وكنت ارتجف ، وخارت قواي ، وفجأه تم تعديل المصعد وتم اطلاق سراحي ، وكنت اظن ان الوقت الذي مر عليَ دهر كامل بينما لم يتعدى بالحقيقه اكثر من ثلالث عشر دقيقه " .

وهذه القصه تدل على الخوف المرضي

ودلت الاحصائيات ان في الولايات المتحده وحدها 22 مليون شخص يعانون من مرض الفوبيا ، اي بمعدل واحد لكل عشر اشخاص ، بينما في بريطانيا فان الرقم يصل الى اربع ملايين شخص . ولا شك ان حالات الخوف تسبب محنه لصاحبها ، بالاضافه الى القلق والاضطراب ، وبعض الانواع تسبب تغييرا كاملا في حياه هؤلاء الناس مما يدعو الى العطف عليهم واحاطتهم بالرعايه والعنايه من المحيطين بهم .

ما هي انواع الفوبيا

يمكن تقسيم مرض الفوبيا الى قسمين :

1- الفوبيا العامة : وهي التي يخاف منها معظم البشر مثل : الخوف من الموت .

2- الفوبيا الخاصة : وتتلخص في اشياء غير مخيفه في حد ذاتها مثل الاماكن الضيقه او المصاعد الكهربائيه.

وتدل الشواهد على ان 75% من المصابين بالفوبيا الشديده هم من النساء وتتراوح اعمارهن ما مبين 25 - 45 سنه



ما هي اسباب الفوبيا ؟

تدل الشواهد والابحاث ايضا ان مرض الفوبيا قد ينشأء من عده اسباب ، فحاله الذعر قد تكون نتيجه تجربه قاسيه او فقدان شخص عزيز ، ويعتقد العلماء والاطباء ان كثيرا من انواع الخوف يتعلمها المرء من الآخرين ، والطفل يكتسب تجربه والديه في هذا المجال ، ويتفاعل مع مخاوفهم بطريقه مماثله ، وبعد ان يكبر الطفل فان خوفه قد يتحول من صورته الاصليه ويتجسد بصوره اخرى قد تكون اسوأ او اخف . ومما سبق يتضح ان الخوف يتولد من تجربه سابقه معينه يمكن التعرف عليها بسهوله فمثلا لو ان طفلا خاف من الكلاب او عضه احد هذه الكلاب ، فانه سوف يبقى مصابا بداء الخوف من الكلاب وكذالك الخوف من الماء اذا ما تعرض لسابقه تجربه غرق .

ويقسم العلماء مرض الخوف الى نوعين رئييسيين

1- الفوبيا الاجتماعيه البسيطه : ويُعرف المريض بانه يخاف الحديث امام الناس او يخاف حضور المناسبات الاجتماعيه ، او يخاف التوقيع امام الناس خشيه ان ترتعش ايديهم اثناء ذلك ، اما الفوبيا البسيطه فانها تتعلق بشياء او مواقف معينه مثل القطط والفئران والعناكب وكذالك الخوف من الاماكن المرتفعه او الضيقه

2- الخوف من الخوف : وهو اعقد انواع الخوف ويطلق عليه بعض العلماء الخوف من السوق (Agoraphobia) ويُعرفون ذالك بانه ليس الخوف من السوق نفسه ولكن مما يمثله السوق من جماهير وفقدان للامان . ومن هؤلاء المرضى من يخاف من الناس او حتى يخاف من مغادره المنزل ، وكثير من ضحايا هذا النوع من الخوف تنشل حركتهم الى الحد الذي يتطرقون فيه لتجنب اي موقف يشعرون بانه يجلب لهم نوبه الخوف ، ونتيجه لهذا الخوب يصبحون معزولين عن المجتمع .

هل هذه المخاوف مرض ام مجرد اوهام ؟

تدل الابحاث التي اجريت حول "الخوف من السوق" انه ربما كان مرض جسديا اكثر من انه مرض نفسي ، اذ ربما يكون هناك عله في الجهاز العصبي ويأكد مألف كتاب "مرض القلق" الدكتور ديفيد شبهان اننا نتعامل مع مرض عضوي ، وقد دلت الابحاث ان حقن "لبنات الصوديوم" يسبب حدوث نوبات من الخوف في الاشخاص المصابين بمرض الفوبيا ، وقد ايدت الابحاث التي اجراها الدكتور فيريش بتس استاذ علم النفس بجامعه جنوب كلفونيا هذه النظريه .

هل لمرض الفوبيا علاقه بالجينات الوراثيه او الاضطرابات الهرمونيه ؟

لاتزال الدراسات قائمه حول علاقه مرض الفوبيا بالجينات الوراثيه ، ويعتقد البعض ان الاضطراب الهرموني ربما كان هو اليد الخفيه والسبب الكامن وراء الفوبيا .

هل لمرض الفوبيا علاقه بالطعام والشراب ؟

يقول د. دينيس كارني وفريق ممن يعمل معه في كليه الطب بجامعه ييل الامريكيه ان مركب الكافيين الموجود في القهوه والشاي يتسبب ايضا في حدوث القلق ونوبات الفوبيا والغثيان وسرعه ضربات القلب وعدم الشعور بالراحه والارتعاش في بعض المصابيين بمرض "الخوف من السوق" او الاماكن العامه ولا يزال السبب غير معروف وسر الفوبيا غير معلوم

هل من علاج ؟

هناك بعض الادويه والعقاقير الحديثه ، ولكن استجابه المرضى للادوي تختلف باختلاف نوع الفوبيا ، ولا يوجد دليل قاطع على ان الادويه وحدها كفيله بالقضاء على المشكله ، وكثير من الادويه لا تأتي بالنتيجه المرجوه او ليس لها تاثير على الاطلاق ولا يزال البحث والدراسه مستمره على هذا الموضوع

ماهي بعض انواع الفوبيا ؟ اليك عزيزي القارئ بعض صور الرعب (الخوف المرضي)
avatar
super anas
عضو نشيط بمنتدى الــــPC
عضو نشيط بمنتدى الــــPC

عدد الرسائل : 56
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 30/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوف المرضي Phobia

مُساهمة من طرف super anas في الجمعة أغسطس 24, 2007 3:29 pm

أنتضر منكم الردود
avatar
super anas
عضو نشيط بمنتدى الــــPC
عضو نشيط بمنتدى الــــPC

عدد الرسائل : 56
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 30/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوف المرضي Phobia

مُساهمة من طرف okba 10 في الجمعة أغسطس 24, 2007 3:33 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور
gdfgdfg
avatar
okba 10
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 136
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 30/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://star-dz4.forumotion.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوف المرضي Phobia

مُساهمة من طرف matrix في الثلاثاء أغسطس 28, 2007 5:19 pm

مشكوور اخي بارك الله فيك
avatar
matrix
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 105
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى